بعض مناوشات السائلين في فتنة رؤية هلال العيد
السائل : غدا يوم السبت يوم العيد في الصومال والإثوبيا والكينيا
تقبل الله طاعتكم، وكل عام وانتم بخير
– السؤال شيخنا الفاضل: على ضوء هذه الشهادة هل تلزم رؤية هلال شوال في أي بلد أو بقعة من بقاع المسلمين الآخرين، فيفطروا ويعيدوا.
وجزاكم الله خيراً
د.محمد طرهوني: هذه الشهادة تلزم أهل بلدهم ولاتلزم غيرهم إلا أن تكون مناطق المسلمين تحت إمرة واحدة ويرى أميرها اعتماد الرؤية وإن اختلفت المطالع وقد بينا مرارا القول الصحيح بالنسبة للأفراد وهو أن يصوموا وفقا للناس حولهم كما يفطرون يوميا وفقا للناس حولهم لا وفقا للبلدان الأخرى ولولا اعتماد الناس على تقنيات الغرب الآن لما وقعنا في هذه الإشكالات ما الذي يدرينا عن كينيا وتنزانيا ؟ نحن أمة أمية لانعرف الآلات والإنترنت والهواتف وربطنا الله بما نراه كالشمس والقمر فإذا رأينا الشمس غربت أفطرنا ولاندري أن النهار باق في جهة أخرى وإذا لم نر الهلال لم نفطر ولاندري أنه ظاهر في جهة أخرى وهكذا
_______________________________
– يادكتور محمد هل غدا العيد؟
د.محمد : العيد مع الناس
– مش فاهم
د.محمد : الناس في مصر العيد عندهم متى ؟
– الاحد
د.محمد : إذن العيد الأحد
– وحديث صوموا لرؤيتة والصومال هتفطروكينيا وتنزانيا
د.محمد : وحديث إذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم إذا غربت في تنزانيا أنت تفطر ؟
– إعلان هام:
إلى الصحب والخلان وجميع من يبلغه من المسلمين:
قد ثبت بشهادة العدول وتحرّي العلماء بأن الجمعة آخر يوم من رمضان المبارك – أعاده الله علينا وعلى المسلمين باليمن والبركة والنصر والتمكين- وأن غدا السبت أول يوم من شوال – يوم العيد -.
🌙ثبتت رؤية الهلال في مناطق كثيرة من الصومال وإثيوبيا وثبتت رؤيته أيضا في تنزانيا وفي كينيا.
بداية السبيل
الشيخ حسان حسين آدم – حفظه الله
قلت:
ظاهر مذهب الحنابلة – وهو رأي الجمهور وخالف الشَّافعيَّة – عدم اعتبار اختلاف المطالع في إيجاب الصِّيام، فلو ثبتت رؤية الهلال في الصِّين لوجب على المسلم في أمريكا الصِّيام، ويشترط لثبوت الرُّؤية أن يراه مسلمٌ مكلَّفٌ عدلٌ في ظاهره. – قال الفتوحيُّ في المنتهى: ” وإذا ثبتَتْ رؤيتُهُ ببلدٍ، لزمَ الصَّومُ جميعَ النَّاس “. × قال البهوتيُّ في شرحه: ” (وَإِذَا ثَبَتَتْ رُؤْيَتُهُ) أَيْ: ….الخ
د.محمد : هذا خلط بين مسألتين مسألة تتعلق بولاة الأمر ومسألة تتعلق بعامة الناس
اعتبار المطالع وعدم اعتبارها هذا لولاة الأمر أما عامة الناس فبما عليه الناس حولهم
… عموما انس النت والهواتف كيف كنت ستفطر أو تصوم فافعل .
– يعنى ايه مش فاهم الاخيرة
د.محمد : نحن أمة أمية لانحسب وليس للأمور الشرعية ارتباط بالتطورات الحديثة .. اعتبر نفسك زمن الصحابة من أين تعرف تنزانيا وبلغاريا وأستونيا ولتوانيا خليك في حدائق الأهرام وصوم وأفطر زيهم .
– جزاك الله خيرا
__________________________________________
– السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخ اختلف الناس هنا في تونس حول العيد منهم من يقول اليوم و منهم من يقول لا و تكاد تحدث فتنة
ولقد رئيت كلامك في هذا اذ قلت نصوم مع عامة الناس و نفطر مع عامة الناس
و لقد اصبحت اليوم صائما فماذا ترى الآن؟؟
*** صورة لحساب سامي الجندوبي
الجواب :
أخي دعك من فلان وعلان والاجتهادات الخاطئة وأقل ما يكون أن تتبع عالما وليس أحد كتاب الشبكة .. انظر ما عليه عامة الناس حولك جيرانك وأقاربك فاعمل مثلهم
– ان شاء الله و لكن يا شيخ ممن آخذ؟؟
الجواب :
ياحبيبنا هؤلاء الإخوة يخلطون بين ثلاث مسائل ويدخلون أحكامها في بعضها
مسألتان تتعلقان بولاة الأمر من علماء وأمراء ومسألة تتعلق بالعامة
مسألة اعتماد الحساب ومسألة اعتماد المطالع ليست للأفراد وإنما لولاة الأمر يرجحون قولا فيعملون به ويلتزم به العامة وأما الفرد فيتبع من حوله على أي قول كان
– يا شيخ بعد ثورة كشف ان «المفتري» عثمان بطيخ كان قد كذب في عهد بن علي فيما يخص الاهلة فكان يفتي بما يراه بن علي و ليس حسب الهلال و الان هو نفسه اعادوه للافتاء وهذا ما جعل الشك يدخل قلبي
الجواب :
حبيبنا يبدو أنك لم تقرأ ماكتبناه جيدا أنت عيدك عيد الناس ولو كان اليوم من رمضان حقيقة يتحمل من أفتاهم إثمهم جميعا وهم لايضرهم شيئا
– قرأتها يا شيخ و لذلك انا صائم الآن و لو لم اقرأها و لم تكن انت موجود في صفحتي لكنت الآن معهم افطر و اهنئ بالعيد
الجواب :
الحمد لله .. تقبل الله منا ومنكم
__________________________________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الحبيب في كل عام يتكرر الشد و الجذب حول دخول رمضان وخروج مع شكوك متزايدة من الشعب في إعلان الحكومة وفي هذا العام شهد الشهود برؤية الهلال في المحكمة كما هي الإجراءات ومع هذا رفضت الدولة شهدتهم واخدت بالحساب الفلكي فما العمل ؟ هل نسير مع الدولة أو نأخد بشهادة الشهود ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الحبيب هذه حوادث متكررة على مر العصور وشهادة الشهود ترد كثيرا لأن الرؤية لها ضوابط وللشهود ضوابط والمحكمة تتولى ذلك وحسابها على الله حتى العلماء اختلفوا في صيام وفطر من يرى الهلال بنفسه .. ونكرر العبرة بصيام عامة الناس حولك وليس لك علاقة بالشهود ومتابعة ذلك الأمر