بسم الله الرحمن الرحيم
محمد رزق طرهوني
توجد ترجمة مختصرة وبها خلط وتصرف في كتاب إمتاع الفضلاء بتراجم القراء 1/295-298 يصحح أخطاؤها بما هنا
الاسم كاملا : محمد بن رزق بن عبد الناصر بن طرهوني الكعبي السلمي أبو الأرقم المصري المدني ينتسب إلى عرب طرهونة- بالطاء وبالتاء أيضا- المهاجرين من الحجاز إلى مصر وليبيا وينتسبون في الأصل إلى قبائل الكعوب أبناء كعب بن أحمد من قبائل بني سليم بن منصور من قيس عيلان حسب ما أفاده عمر رضا كحالة في كتابه معجم قبائل العرب نقلا عن عدة مصادر.
الحالة الاجتماعية : متزوج بثلاث فسخ نكاح إحداهن بتدخل من المباحث السعودية وله من الأولاد تسع إناث وعشرة ذكور توفي أحدهم عند ولادته .
ولد بالقاهرة في الرابع من رجب سنة 1379 هـ الموافق الثاني من يناير سنة 1960م
نشأ في أسرة علمية بارزة يرعاها والده الذي يعد من كبار الأطباء الجراحين بمصر، وكان جده لأمه الأستاذ محمود حسنين سليمان الغرباوي الموجه له إلى النواحي الدينية.
أنهى المترجم دراسته إلى المرحلة الثانوية القسم العلمي شعبة الرياضيات في مدارس القاهرة بجمهورية مصر العربية، وكان ذا ميول للعلوم الشرعية وعلى وجه الخصوص للقرآن الكريم الذي حصل فيه على شهادة الامتياز للطلبة المتفوقين في مسابقة القرآن الكريم عام 1970 م .
بعد حصوله على الشهادة الثانوية بدرجة الامتياز التحق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1977م وأتم فيها الدراسة لمدة سنتينوثيقة اهتم خلالها بكثير من العلوم الشرعية عن طريق الاطلاع والدراسة على أهل العلم وبالأخص علم الحديث ومصطلحه وتنقل خلالها بين مصر والمملكة العربية السعودية واليمن وطلب فيها العلم ، وأتم حفظ القرآن واهتم بالقراءات فأجاد قراءة عاصم من رواية حفص وقراءة نافع من رواية ورش وفي أثناء السنة الثالثة من دراسته الجامعية أراد الجمع بين العلم الشرعي وبين تخصصه الأكاديمي بالانتقال إلى جامعة الأزهر فلم يتيسر له ، فعزم على الرحلة بل الهجرة للأراضي المقدسة بعد أن شغف بها قلبه وتعلق بها فؤاده.
تمكن من الالتحاق بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعد أن تم تزكيته من جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر والشيخ علي بن مشرف العمري وغيرهما . وشفع له فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
ظهر تفوقه في الدراسة وأدام الحصول على الامتياز والمركز الأول على دفعته في جميع الاختبارات الدورية والسنوية حتى تخرج بهذا المستوى في عام 1405هـ وتحصل على شهادة الإجازة العالية وشهادة تفوقه .
في أثناء ذلك تحصل على تزكيات وإجازات عدة من أهمها الإجازة في القراءات السبع من طريق الشاطيبة بالإسناد المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على فضيلة الشيخ محمود بن عبد الخالق جادو رحمه الله وأوشك على تحصيل الثلاث المتممة للعشرة من طريق الدرة مع رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على فضيلة الشيخ محمود بن سيبويه البدوي رحمه الله، إلا أن الشيخ وافته المنية قبل الإتمام ، وتحصل على الإجازة في الحديث والعقيدة والفقه وغير ذلك من فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله وكذا أجازه بجميع مروياته فضيلة الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وصديقه الأستاذ الدكتور حكمت بشير ياسين الموصلي ، والشيخ أبو أويس محمد بن الأمين بن عبد الله أبو خبزة الحسني .
والشيخ مساعد البشير والدكتور عاصم بن عبد الله القريوتي والأمير المسند خالد بن محمد بن غانم آل ثان التميمي الحنبلي وزوج ابنته الشيخ حامد بن أحمد بن أكرم البخاري
لم يتمكن من الالتحاق بالدراسات العليا إلا مؤخرا بسبب حرصه على المقام بالمدينة المنورة وعزمه على عدم مفارقتها ، مع انشغاله بالبحث والتأليف، ثم رأى الالتحاق بالدراسات العليا بجامعة الأزهر استجابة لنصائح إخوانه من طلاب العلم فكانت أطروحته للماجستير في التفسير بالمأثور من قوله تعالى (يسألونك عن الأهلة) إلى قوله (يسألونك عن الخمر والميسر) جمعا ودراسة وتحقيقا فتحصل عليها بتاريخ 17/3/1416هـ بتقدير امتياز . وأطروحته للدكتوراه بعنوان (التفسير والمفسرون في غرب إفريقيا ) يعني : تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا .فتحصل عليها بتاريخ1/7/1420هـ بمرتبة الشرف الأولى
له خبرة لا بأس بها في الكمبيوتر في مجال معالجة الكلمات تزيد عن خمس وعشرين سنة ومعرفة بالإنترنت منذ قرابة عشرين سنة وهذا الموقع والموقع القديم من تصميمه .
عمل عدة أعمال والتحق بعدة وظائف منها :
– الإشراف على إحدى المدارس الأهلية بالمدينة المنورة.
– المساهمة كباحث بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في الإعداد لقسم التفسير فيه.
-العمل كمدرس خاص لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن فيصل بن مساعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود .
-المشاركة كموجه تربوي لدى جماعة تحفيظ القرآن بالمدينة المنورة .
-قام بتأسيس مدارس الخندق الأهلية بالمدينة المنورة ووضع جميع برامجها التعليمية الإضافية وعمل كمستشار تعليمي وفني لها لمدة عامين .
-المشاركة كباحث لدى مركز السنة والسيرة النبوية التابع لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .
-التعاون مع جامعة الملك عبد العزيز كلية التربية فرع المدينة المنورة كمدرس لمادة التفسير قسم الطلاب ومادة السيرة قسم الطالبات ومادة المدخل للدراسات الإسلامية للقسمين معا لما يقارب فصلا دراسيا واختلف مع بعض القائمين على الكلية حول منهجهم غير الحديثي في معالجة السيرة فاعتذر عن المضي في التدريس .
-القيام بطرح أول فكرة لإنشاء كلية مفتوحة للحديث الشريف والدراسات الإسلامية وإعداد الدراسات المطلوبة لها .
– عقد عدة دورات علمية عن طريق الشبكة تطبيقا لفكرة الكلية منها دورة في علوم الحديث وأخرى في التجويد وثالثة في شرح بعض كتاب الجهاد في صحيح البخاري .
– عقد لقاء مفتوح مرتين في الأسبوع على شبكة الإنترنت عن طريق برنامج البالتوك للإجابة على السائلين من أنحاء العالم من مسلمين وأحيانا من غيرهم وصل فيه إلى قرابة خمسة أعوام .
– المشاركة في اللجنة العلمية لدراسة مشروع سوق المدينة المنورة وإعداد البحث العلمي لذلك .
– القيام بتأديب بعض أبناء المقربين منه بصفة خاصة ومنهم نايف وأحمد ابنا الدكتور وليد مرشد .
– التعاون مع مشروع جامعة المدينة العالمية منذ إنشائها وقام بتسجيل مادتي علوم القرآن والتفسير .
-القيام بعقد الدروس وبعض الندوات والمشاركة ببعض المقالات الصحفية والإذاعية .
القيام بتسجيل القرآن كاملا برواية حفص عن عاصم بن أبي النجود .
-القيام بإقراء القرآن وإجازة بعض طلاب العلم وأهله كما سيأتي .
شيوخه وتلاميذه :
( يلاحظ أنه لا تلازم بين فكر المترجم وتوجهاته وبين فكر وتوجهات شيوخه أو تلاميذه كما أنه قد لا يشرف أحد الطرفين بانتساب الطرف الآخر له ولكن ذكر ما يأتي من الأمانة العلمية ) :
-تلقى القرآن بمصر برواية حفص عن عاصم وورش عن نافع عن عدة من المشتغلين بهذا الفن بحلقات المساجد والبيوت ممن قرأ على فضيلة الشيخ عامر السيد عثمان رحمه الله شيخ المقارئ وغيرهم .
وأما القراءات السبع من طريق الشاطبية فعلى جماعة من المشايخ داخل الكلية بالمدينة النبوية وهم الشيخ محمود عبد الخالق جادو رحمه الله والشيخ عبد الرافع رضوان علي والشيخ عبد الحكيم خاطر والشيخ عبد الرازق علي إبراهيم موسى وأما القراءات الثلاث المتممة للعشرة فعلى الشيخ الدكتور محمود سيبويه البدوي والشيخ عبد الفتاح السيد عجمي المرصفي رحمهما الله .
وأما خارج الكلية فقرأ السبع جمعا على الشيخ محمود عبد الخالق جادو رحمه الله وأجازه بإسناده وكانت أول وآخر إجازة تعتمدها كلية القرآن الكريم ، وقرأ الثلاث جمعا مع رواية حفص عن عاصم على الشيخ الدكتور محمود سيبويه رحمه الله إلى منتصف سورة النساء تقريبا فحال بين الإتمام إصابته رحمه الله بانفصال في الشبكية أثناء قيامه بمراجعة مصحف المدينة المنورة لطبعته الأولى مع سائر مشايخه ثم تواعدا على الإتمام فوافته المنية رحمه الله .
ودرس التفسير وعلوم القرآن على فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن حواس وفضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز محمد عثمان السوداني .
وأما رسم القرآن وضبطه وعلوم القرآن أيضا فعلى فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن سيدي بن الحبيب الشنقيطي وأما علم عد الآي فعلى الشيخ عبد الرازق علي موسى .
وتلقى الحديث وعلومه بأرض اليمن في رحلته الأولى إليها لهذا الغرض على فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله بقرية دماج بصعدة وبالمدينة على فضيلة الشيخ علي بن مشرف العمري وأما داخل الكلية فدرس فقه الحديث وما يتعلق به من أصول على فضيلة الشيخ الدكتور عواد بن بلال العوفي وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عيسى الجيزاني .
ودرس التوحيد والعقيدة على كل من فضيلة الشيخ الدكتور علي بن عبد الرحمن الحذيفي وفضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي كما درس على الأخير مادة الشبهات أيضا .
ودرس الأديان والفرق والمذاهب المعاصرة على فضيلة الشيخ فتح الرحمن عمر محمد السوداني .
ودرس السيرة النبوية على فضيلة الشيخ كمال فقيه .
ودرس التاريخ وحاضر العالم الإسلامي على الدكتور جميل بن عبد الله بن محمد المصري الأردني .
ودرس البحث والمكتبة والمصادر على الدكتور عبد الحليم هاشم محمد الشريف
وأما علوم اللغة كالنحو والصرف والبلاغة والأدب فعلى عدة من المشتغلين بهذه العلوم بأرض مصر حرسها الله وكان من طلاب ما يسمى بالمستوى الرفيع فيها وفي علوم نقد الشعر في إتمامه المرحلة الثانوية وصحب بالجامعة فضيلة الشيخ منصور رمضان مصطفى حبيب الذي درسه النحو والصرف لمدة أربع سنوات ودرسه الخط أيضا وتلقى على يديه شيئا من علم العروض والقوافي خارج الكلية
وتحصل كما تقدم على الإجازة في الحديث والفقه والعقيدة وأثبات أئمة الإسلام قديما وحديثا ومؤلفات شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيم ومؤلفات الإمام محمد بن عبد الوهاب وكتب الحنابلة من فضيلة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري وفضيلة الشيخ أبي عبد الرحمن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وفضيلة الشيخ الدكتور حكمت بشير ياسين وفضيلة الشيخ أبي خبزة الحسني وغيرهم ممن تقدم ذكرهم .
والتقى عدة من جهابذة العصر وأساطينه استفاد منهم ومن علومهم من غير صحبة ومنهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله وبتوصيته دخل الجامعة كما سبق ذكره ومنهم فضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله وفضيلة الشيخ الألباني رحمه الله ومن القراء فضيلة الشيخ عبد الفتاح القاضي والشيخ عامر السيد عثمان رحمهما الله وغيرهم .
وقد درس على يديه جماعة كبيرة من طلاب العلم تحصل بعضهم على الدكتوراه وبعضهم يدرس بالكليات ، منهم على سبيل المثال لا الحصر :
الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري والشيخ فيصل بن حمود الحيدري والشيخ هاني بن أحمد فقيه والشيخ صالح بن علي الدغيثر والشيخ حسين بن محسن الحازمي والشيخ علي السوداني والشيخ عبد الرحيم الردادي والشيخ سهيل قاسم الصيني وغيرهم كثير وكلهم من داخل المملكة .
وأما من خارجها من الدعاة وأهل العلم وطلبته فمنهم الشيخ محمد سيد عدلي والشيخ أبو عمر طلال ملاط القلموني والشيخ أحمد حسين الأزهري والشيخ هاني فاروق والشيخ عبد الإله الدندشي
ومن النساء الأخوات الفاضلات الداعيات إلى الله نادية شموط وماجدة الشهوان وغيرهما
كما درس على يده جماعة من المثقفين داخل المملكة وخارجها من أطباء ومهندسين وغيرهم .
كما درس عليه فضيلة الشيخ الدكتور حمزة زهير حافظ شيئا من التجويد وحضر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ثلاث حلقات من دروسه الرمضانية بمسجده العامر من كتابه موسوعة فضائل سور وآيات القرآن .
وأما من أجازهم فهم قلة حرصا منه على صيانة العلم من أن ينسب لكل أحد :
فأما في القرآن الكريم فقد أجاز الشيخ محمد يوسف بن مايون آن الصيني وثيقة
والشيخ القاضي الدكتور عبد المحسن بن محمد القاسم إمام الحرم المدني وثيقة
والشيخ أبا عمر طلال بن ملاط القلموني .
والقارئة المجيدة أم أكرم جويرية بنت محمد طرهوني وكلهم برواية حفص عن عاصم بن أبي النجود .
ويقرأ عليه الآن للإجازة في نفس الرواية مجموعة منهم أولاده عائشة وحفصة وسودة والمقداد ومن طلبة العلم والمشايخ الشيخ الدكتور عبد الله البخاري والشيخ الحسن بن أبي الحسن المأربي والأخ وحيد منجي يسر الله لهم الإتمام .
وأما في الحديث فقد طلب منه إجازته تواضعا منه فضيلة الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري فأجازه استجابة لطلبه
كما أجاز الشيخ أبا الحسن مصطفى المأربي والدكتور أبو بكر شهال اللبناني والشيخ مفلح الرشيدي والشيخ عبد الرحمن بن سعد الشثري والدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري وزوج ابنته الشيخ حامد بن أحمد البخاري والأمير المسند خالد بن غانم آل ثاني والشيخ أسامة العمري والشيخ أبا عمر طلال القلموني والشيخ أحمد بن حسين الأزهري
وهناك إجازات في كتب بخصوصها لبعض المشايخ ومن ذلك :
الشيخ أبو عبد الله عمر بن مبيريك بن حذيفة الحسيني في كتب الإمام النووي وشيوخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبد الوهاب .
الشيخ أبو قتادة عبد الإله الدندشي والشيخ أبو البراء نسيم الجزائري في صحيح البخاري .
وأما أعماله العلمية في مجال العقيدة والقرآن وعلومه والتفسير والحديث والفقه والسيرة النبوية والتاريخ والدعوة والتربية والأدب الإسلامي فكما يلي :
_ قام بمراجعة دقيقة لمصحف الراجحي رسما وضبطا وعمل تقريراً تفصيلياً لما اكتشفه من أخطاء هامة
_ ساهم في مراجعة مصحف بالخط الفارسي تابع المعهد العالمي للفكر الإسلامي بأمريكا لإرساله للمجاهدين الأفغان
_ ساهم في مراجعة مصحف مترجم مصور من مصحف المدينة المنورة تابع للمعهد المذكور .
_ قام تبغير تكليف من جهة رسمية بمراجعة الآيات المكتوبة على جدران مسجد قباء في توسعة خادم الحرمين الشريفين.
_ قام بعدة أعمال تابعة للمعهد العالمي المشار إليه لخدمة التفسير بالمأثور ومنها :
1- مرويات الإمام مالك في التفسير مجلد
2- مرويات ابن ماجه في التفسير مجلد كبير
3-مرويات الإمام أحمد في التفسيرعدة مجلدات بالمشاركة مع الدكتور حكمت بشير وآخرين
ويأتي ذكر ما طبع وما لم يطبع منها .
طبع له من الكتب المؤلفة والمحققة ما يلي :
1- قطف الزهو في أحكام سجود السهو .
2- الصيحة الحزينة في البلد اللعينة .
3- من أم الناس فليخفف .
4- إسعاف النساء بفصل الصفرة عن الدماء
5- أحكام السترة في مكة وغيرها وحكم المرور بين يدي المصلي
6- ثلاثة عشرة سؤالاً وجواباً حول السترة والمرور بين يدي المصلي
7- جمع الفوائد اختصار إصلاح المساجد من البدع والعوائد
8-مجلس من فوائد الليث بن سعد (تحقيق)
9- جزء الستة من التابعين للخطيب البغدادي (تحقيق)
10- فضل قل هو الله أحد للخلال (تحقيق)
11-موسوعة فضائل سور وآيات القرآن (القسم الصحيح- مجلدان)
12- صحيح السيرة النبوية المسماة بالسيرة الذهبية (المجلد الأول والثاني)
13- فهرس شامل لرجال تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر البالغ 21 مجلدا مخطوطا
14-تحديد تاريخ المولد (مقتطف من السيرة المذكورة آنفا)
15- النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تراه (مقتطف من السيرة المذكورة آنفا)
16- الإسراء والمعراج (مقتطف من السيرة المذكورة آنفا)
17- الهجرة النبوية (مقتطف من المجلد الثالث من السيرة)
18- الأحاديث الثابتة في فضائل سور وآيات القرآن (مختصر الموسوعة)
19- القواس والفأرة (قصة للأطفال)
20- سفينة والأسد (قصة للأطفال)
21-الإسلام ونبي الإسلام (دراسة حول شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته)
22- مرويات الإمام أحمد في التفسير
23- مرويات الإمام مالك في التفسير
24- هديتي لابنتي عند زفافها (هدية كل عروس)
25- دراسة حديثية فقهية حول حكم البناء والكراء في سوق المناخة .
وله الآن تحت الطبع
1- موسوعة فضائل سور وآيات القرآن (القسم الضعيف)
2- معرفة الصحابة لأبي نعيم – المجلد الرابع (تحقيق)
3- أحكام الحج في سورة البقرة ( فهم السلف الصالح للآيات 196-203) مقتطف من أطروحة الماجستير .
4- مناظرة مسلم لأساقفة الروم (قصة واقعية)
5- مرويات ابن ماجه في التفسير
6- عدة رسائل مقتطفة من كتاب الإسلام ونبي الإسلام
7- الجمل الحزين ( قصة واقعية للأطفال)
8-عبد الرحمن والجني ( قصة واقعية للأطفال)
9-صفحات من تاريخ المغرب العربي – تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا – (من الفتح وحتى الآن ) مقتطف من أطروحة الدكتوراه
10- أعلام المفسرين في المغرب العربي (مقتطف من الدكتوراه أيضا)
11-المنحة في السبحة للسيوطي (تحقيق)
12-المدخل الصغير لعلوم القرآن والحديث والعقيدة والتفسير
13- عبق الخلفاء الراشدين : دراسة شرعية لسيرة الملك عبد العزيز آل سعود .
14- هذا هو مؤسس المملكة . مختصر الكتاب السابق .
15- المساجد السبعة دراسة حديثية فقهية تاريخية .
16- كيف تقرأ القرآن . (بالمشاركة مع الدكتور سعيد الصيني )
وهناك كتب أخرى تحت الإعداد ومنها :
1- المجلد الثالث من صحيح السيرة النبوية
2- أحكام تسوية الصفوف في الصلاة
3- أحكام تجويد القرآن
4-شبهات حول العقيدة والرد عليها (رد على محمد علوي المالكي في كتابه مفاهيم يجب أن تصحح)
5- الجامع لأسباب النزول
6-السيرة النبوية لابن هشام (تحقيق)
7- سؤال وجواب عبر الإنترنت ( مجموع للفتاوى عبر الشبكة )
وجمع من هذه المؤلفات صدر في نسخة الكترونية مع مؤلفات أخرى كثيرة تم رفعها على الموقع مع تسجيلات صوتية ومحاضرات ستلحق تفصيلاتها بإذن الله في التحديث للترجمة قريبا إن شاء الله
ملحوظة هامة :
هذه الترجمة تعرضت للجانب الحسن في صاحبها وأما المثالب والسلبيات فلا ينبغي ذكرها سترا وصيانة وقد قال صلى الله عليه وسلم : كل أمتي معافى إلا المجاهرين وكما قال القائل :
والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علي من يلقاني
نسأل الله غفران الذنوب وستر العيوب ومن كان مقتديا فليقتد برسول الله صلى الله عليه وسلم .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
إضافة : الوثائق المتعلقة بما تقدم توجد بالموقع القديم www.tarhuni.org وسوف نلحقها بإذن الله هنا .