أسئلة محاضرة علوم الحديث وعلاقتها بالسيرة النبوية ( خارج الموضوع ) 1426 هـ

0

أسئلة محاضرة علوم الحديث وعلاقتها بالسيرة النبوية

الجغبير :
هذا السؤال ،أحسن الله إليكم، يقول:
السلام عليكم، السلام على من اتبع الهدى وحقق التوحيد للمحبوب الأعلى جلّ وعلا.
أما بعد:
جزاك الله خيرا شيخنا وسؤالي هو: أخبرنا رسول الله ان الله له يد يمين وان نبدأ كل شيء باليمين وعند الطواف نبدأ باليد الشمال، فما الحكمة من ذلك ،جزاكم الله خيرا، هذا السؤال.
الطرهوني :
خيرا إن شاء الله أقول للأخ بارك الله فيك، ليس كل شيء نبدأ فيه باليمين هذه القاعدة ليست مطردة في كل شيء فهناك أمور نبدؤها باليسار ولكن على كل حال تعليل الأحكام الشرعية كما يقول أهل العلم العلل كالوردة تُشم ولا تُفرك، يعني إذا أخذ الشخص وردة وأراد أن يستمتع بريحها فإنه يشمها ولا يفركها لأنه لو فرك هذه الوردة فإنها ستفقد ريحها، هنا العلل التي يذكرها أهل العلم والحكمة من بعض التشريعات في الحقيقة إذا تأملناها نجد أن الكثير منها يمكن أن يرد وكثير منها يمكن أن يعترض عليه.فالبحث عن العلل والحكم لا يفيد كثيرا إلا في أحيان قليلة وضئيلة.
وعلى كل حال قضية الدوران حول الكعبة كونها تبدأ كما يقولون ضد عقارب الساعة فهذا الدوران هو الدوران الذي يدور فيه الكون بأسره فربما يكون ذلك هو الحكمة في جعل الدوران حول الكعبة لكي تتوافق دورة المسلم حول الكعبة التي تعتبر عند كثير من أهل العلم هي مركز الأرض التي دحيت منها الأرض تتوافق مع دورة هذا الكون، دورة الأرض حول نفسها ودورة الأرض حول الشمس ودورة المجموعة الشمسية كاملة ودورة المجرة التي نحن فيها كاملة وكذلك دورة سائر الأفلاك.. فالكل يدور في هذا الاتجاه حتى كما يقول أهل العلوم الحديثة الإلكترون الذي يدور حول البروتون في تكوين الذرة التي هي الوحدة الصغيرة التي في جميع المخلوقات وحدة التكوين الأساس لجميع المخلوقات، الذرة يدور فيها الإلكترون حول البروتون في هذا الاتجاه فربما يكون ذلك..
وكما قلت لك شم الوردة ولا تفركها، والله سبحانه وتعالى أعلم.
الجغبير :
أحسن الله إليكم وبارك فيكم، كلام طيب وجميل ولنا أسوة في الصحابة رضوان الله عليهم حين كانوا يتقبلون التشريع بدون ان يبحثوا عن هذه العلل والله أعلم.
نأخذ سؤال ثان، سؤال أيضا كثيرا ما يتكرر، يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الشيخ ماحكم الاستماع إلى الأناشيد التي تدخل فيها آلات موسيقية؟ وجزاكم الله خيرا.
الطرهوني :
خيرا إن شاء الله، أقول انا أريد منك أن تفرق بين أطراف هذه الجملة، أنت تقول الأناشيد المصحوبة بالآلات الموسيقية، فلو قسمت الجملة وقلت: حكم الأناشيد ثم قلت حكم الاستماع للموسيقي لأنه يوجد أناشيد بدون موسيقى وتوجد موسيقى بدون أناشيد.
وتركيب الأناشيد مع الموسيقى سيجعلنا نخلط بين الحكمين. على كل حال إذا أردنا أن نجيب على سؤالك حتى نختصر الوقت ونفسح المجال للدكتور فأقول بارك الله فيك طالما أنك أدخلت الموسيقى في الأمر فهذه الأناشيد محرمة حتى وإن كانت تدعو إلى الخير وإلى الجهاد وإلى بر الوالدين وإلى صلة الأقارب وإلى الإحسان إلى الجار وكل الخيرات.. لأن الموسيقى حرمت بنصوص شرعية صحيحة ثابتة ومنها ما أخرجه الإمام البخاري رحمه الله حديث صحيح في قوله صلى الله عليه وسلم: “ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف” فالمعازف داخلة ضمن هذه المحرمات الثلاث المشهور تحريمها والمتفق عليها والله سبحانه وتعالى أعلم.
الجغبير :
أحسن الله إليكم، يقول: السلام عليكم وبارك الله بك شيخنا، أنا فتاة رزقت بخطيب الحمد لله جيد ومتدين ويقوم بجميع الفرائض ولكننا أوقات نخطئ بالكلام لأننا نحب بعضنا، فما العمل هنا شيخنا وما نصيحتكم؟
الطرهوني :
أولا أقول للأخت الكريمة الحمد لله أن رزقك الله عزّ وجلّ بخطيب طيب ولكن يبدو أنني لم أفهم السؤال جيدا أو أنك تقعين في خطأ كبير أنت والخطيب. إن كنت قصدت بالخطيب أنه قد تم كتب الكتاب وهو عقد القران باللغة الشرعية فالذي تفعلونه لاحرج فيه إذا حدث بينكم كلام خارج أو لقاءات أو حديث فيه غزل و فيه كلمات رقيقة وما إلى ذلك.. ولكن إذا كانت الخطبة من غير عقد قران فهذا أمر عظيم فإنه لا يجوز لك أن تتكلمي معه إلا بشروط محددة كثيرة وأما الكلام بصفة شاملة وحصول الحب وعلاقة غرامية بينك وبين هذا الرجل الأجنبي عنك فإن ذلك لا يجوز، نصيحتي لك إن كان الأمر كذلك أن تعجلا بالعقد حتى وإن تأخر تجهيز المنزل والبناء فلا بأس في ذلك ولكن عجلا بالعقد فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “لم يُر للمتحابين مثل النكاح” عليكما بتعجيل العقد. وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمع بينكما في خير والله أعلم.