سير أعلام الوضعاء
6- مزمل فقيري
موعدنا في هذه الحلقة مع شخصية ستفرح لكوني وضعتها ضمن الأعلام حتى وإن كانوا أعلام الوضعاء !! فهو كمن بال في بئر زمزم وكمن ضرط في وسط السوق ليعرفه الناس .. فلايهم أن يكون وضيعا لكن يكفيه أنه عد من أعلام الوضعاء !
إنه المدعو مزمل فقيري وهو فقير فعلا في العلم والأدب والخلق
اسمه مزمل عوض فقيري المحسي أبو حواء من مواليد منطقة الدروشاب شمال الخرطوم عام 1979 وأصول أسرته من قرية أبتة بشمال السودان
درس دراسته النظامية في مدارس السودان المتواضعة جدا ومع ذلك كان غير متفوق مما جعل نصيبه كلية ضعيفة تناسب قدراته فالتحق بكلية التجارة جامعة النيلين بالسودان وذكر أنه لم يفلح في إتمام دراسته فيها .
لم تؤهله دراسته وقدراته لعمل ذي منزلة فاتجه لكتابة اللافتات وهذا العمل لمن يعرف السودان مثلي يعمله من لايعرف شيئا في الخط أو الإملاء ويكفي مثالا على ذلك في أرقى اللوحات يكتبون : (ذق اللحظة ) هكذا ( ضوق اللحضة)
تطور قليلا للعمل مع أحد التجار ويدعى محمد حسن الخندقاوي وهو من تجار سوق السجانة وهو سوق مشهور للمتاجرة في أدوات البناء وقطع غيار السيارات ونحو ذلك ،
فجأة أراد الله أن يقيم حجته عليه فتأثر بدعوة جماعة أنصار السنة المحمدية المشهور نشاطها في السودان حيث حاربت الشركيات ودعت النصارى للإسلام ونشرت مساجد ومراكز أهل السنة في ربوع البلاد فحضر هو ورفيقه في السوء والوضاعة أبو بكر آداب وإن كان أفضل منه وهما كما قال القائل :
كلا الرجلين ضراط ولكن شهاب الدين أضرط من أخيه
ونعود لشهاب الدين صاحب الترجمة فنقول :
حضر دروسا لبعض مشايخ هذه الجماعة ومنهم الشيخ محمد مصطفى عبد القادر وهو رجل ذو علم متواضع وكان يصفه مزمل (الفقير علما وأدبا ) بالإمام فتعلم القليل من العلم الشرعي وهو ما لم يتجاوز الإصبع من الشبر الأول في طلب العلم مما جعله في أول درجات أبي شبر وبعدها انطلق ليصبح فجأة وبقدرة قادر داعية يصول ويجول بهذا الأصبع ليجادل ويصارع بأسلوب سوقي يصلح كثيرا مع الجهلة العوام مستخدما المغالطات والتهويلات ليرد على الصوفية والشيوعيين من الطلاب في ساحات الجامعات والأسواق
وكان مزمل معارضا لنظام البشير في بداية الأمر حتى حضرت اللحظة الفاصلة بذهابه إلى المملكة العربية السعودية بلد الطاعة العمياء للحكام بشرط أن يكونوا مرضيا عنهم من حكومة البلاد .. وقد كان البشير مقبولا هناك .. ووجد مزمل بغيته لدى جماعة الشيخ ربيع المدخلي ومنهجها يقوم على أسس ثلاثة :
_ تقديس آل سعود والرضا عمن يرضون عنه من حكام العرب .
_ رفع لواء اتباع السلف ومحاربة البدع كالتصوف وغيره .
_ محاربة كل من لا يرضى عنه آل سعود من العلماء أو الدعاة أو المجاهدين .
ومقابل ذلك : الدعم المادي السخي لرجل شبه عاطل في بلد فقير ضعيف ليس فيه أدنى مقومات الحياة .
رجع مزمل الفقير علما وأدبا للسودان واعتذر من هجومه على البشير وتاب منه
وانظر هذا الرابط :
https://www.youtube.com/watch?v=qJBQwOILCa4
(تناقض مزمل فقيري في موقفه من الرئيس السابق عمر البشير)
تبنى مزمل فكر جماعة الشيخ ربيع المدخلي وأصبح يصف الشيخ بالإمام العالم حامل لواء الجرح والتعديل ونحو ذلك ويتزلف لرموز الجماعة وانهال عليه الدعم السعودي .
وقد ساعد ذلك في تمكن هذا الشاب من الزواج من حوالي تسع نساء أو أكثر، بقي منهن في عصمته حاليا أربع نسوة كما ذكر ذلك من ترجموا له .
وأريد له أن يكون في السودان على غرار (ياسر برهامي) و(محمد سعيد الرسلان) في مصر، و(محمود الورفلي) في ليبيا، و(هاني بن بريك) في اليمن ولكن لم يتم له ذلك كما سنذكر قريبا إن شاء الله تعالى .
واتجه الشاب الغر لعمل هؤلاء البطالين وهو الطعن في العلماء والدعاة والمجاهدين وكل جهة تعمل لنصرة الإسلام سوى من كان تحت عباءة آل سعود وهم من يخدمون الإسلام السعودي الأمريكي
وبدأ تلميعه من قبل الإعلام السوداني والسعودي في آن واحد فظهر في قنوات عدة في السودان محلية وفضائية واستضافته قنوات السعودية ومنها قناة العبرية المسماة زورا العربية وقناة الإم بي سي الساقطة .
ولازالت هذه الفئة المنتسبة للسلفية تنقسم على نفسها كل فترة يسيرة لسوء منهجها وبعده عن منهج السلف بعدا عظيما ومن الانقسامات المميزة التي أصابتهم في مقتل : المعركة بين الشيخ ربيع والمأربي ثم المعركة بينه وبين فالح الحربي بعدما كانا صنوين ثم المعركة الأخيرة بينه وبين محمد هادي والتي لازالت تتفاقم وأسقطوا فيها ثلة من المشايخ ومن خيرهم الدكتور عبد الرزاق البدر ومنهم العصيمي والسحيمي والرحيلي وحتى رسلان .
وأصبح كل فريق يصف الآخر بالصعافقة والمصعفقة واشتهر بينهم لقب صعفوق ومصطلح الغمغمة فمن أسقط محمد هادي صراحة وطعن فيه نصا فهو الواضح الهمام ومن وقف في صفه فهو صعفوق ومن سكت فهو مغمغم ومن خطأه وحفظ كرامته فهو انبطاحي ومن حاول رأب الصدع بينهما فهو مفسد ومن المائعين المحاربين لوضوح السلفية ..زعموا .
وانتقلت الخصومة تلك بطبيعة الحال للسودان فأصبح الأتباع فريقين أحدهما فيه نزار هاشم ويلعب باسم إسقاط محمد هادي والآخر فيه مزمل فقيري وكانت نتيجة المباراة الدعم المطلق لنزار من الشيخ ربيع وعبيد الجابري والبخاري والحط المقذع على مزمل وفريقه :
فقال عنه نزار هاشم : مزمل فقيري هذا سفيه من السفهاء لاعلم ولا أدب متعالم متصدر .
وقال عنه فواز المدخلي : مزمل فقيري جاهل متعالم لايعرف إلا الجدل والصراخ في الأسواق وأعرف الناس به الشيخ نزار .
وسئل الشيخ ربيع عنه فقال : سيء هذا .
ونظرا لذلك رأى بعضهم أنه في الفترة الأخيرة أصبح يركز على آل الشيخ من أجل بقاء الدعم المادي .
لم يتمكن هذا الغر من كبح نفسه الوضيعة التي أصبحت تتأكل بالطعن في خيار الأمة فولغ حتى في جماعة أنصار السنة التي كانت هي مهد تعليمه شيئا من أمور دينه ولم تستهدف بعد من جماعة الشيخ ربيع كجماعة .
وبعد تفجر ثورات الربيع العربي وهو ما أغضب أولياء نعمته فسعوا بكل مايملكون لإفشال ذلك تحول الوضيع لشن حملة على تيار الصحوة فاشتهرت حملته على الشيخ الدكتور (عبدالحي يوسف) ثم انتقل للشيخ الدكتور (محمد الأمين إسماعيل) نائب الأمين لجماعة أنصار السنة بالسودان، وأخيرا وصلت الشيخ (أبوزيد محمد حمزة) رحمه الله، ثم الجماعة ككل اليوم .
وبسبب أسلوبه السوقي ولسانه القذر خانه التعبير حتى وقع في ألفاظ سوقية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقي القبض عليه عام 2017، بعد أن قام حوالى 25 محاميا بتقديم بلاغ ضده يتهمه بالإساءة للصحابة وطعنه في الجناب المحمدي وإساءته لبعض الصحابيات وزوجات الرسول “صلى الله عليه وسلم”، وقاموا بتقديم مستندات ومقاطع فيديو وتسجيلات صوتية إلى النيابة كأدلة اتهام ضده
وقيل إنه لو أصر على ماقال فسوف يواجه عقوبة الإعدام وقالت المحكمة في قرارها الصادر في 29 أغسطس 2018 برئاسة عباس علي بابكر ” إن ما صدر من مزمل فقيري من قول يعتبر من قبيل الردة المغلظة وساقط القول والاستهزاء بالرسول “صلى الله عليه وسلم” .
وقد أعلن مزمل توبته وتراجع عما قال ثم حاص حيصة الحمر بعد مرور مدة من الزمن وزعم أنه فعل ذلك ورعا وليس لأنه أخطأ
وهذه القضية هي ما يعرف بقضية ( كتل ملف ) في وصفه للنبي صلى الله عليه وسلم بكلمة سيئة اعتبرت سبا وانظر هذا الرابط
وقد سماه لأجل ذلك من كان يتعلم عنده الشيخ محمد مصطفى عبد القادر : داعية سوء وداعية خبث .
لايعرف لمزمل ما يؤهله لأن يكون طالب علم مبتدئ ومع ذلك فقد سود بعض وريقات موهما نفسه أن له نتاجا علميا ولم نقف له إلا على أربعة رسائل لم أدقق فيها لعدم أهليته للنظر فيما يكتب أصلا :
أولها : وقفات مع الدكتور عبدالحي يوسف
وللأسف أخذ شرعية من خصوم الدكتور حيث قرظه بعض المشايخ نكاية في الدكتور عبد الحي لاختلاف المنهج
وقد انقلب مزمل على هؤلاء مؤخرا وطعن فيهم ومن أعان ظالما سلط عليه .
وهنا ننصح أهل العلم والفضل ألا يغتروا بهؤلاء الجهلة ومن هم أفضل منهم من المشوهين علميا فيثنون على تسويداتهم لغرض ما فيضل بسبب ذلك خلق كثير وإنما ينظرون قبل ذلك في تاريخ الكاتب هل هو أهل للكتابة أصلا أم لا ؟ فإن لم يكن أهلا فلايلتفتون له مهما كتب خيرا ففي غيره غنية .
وقد حصل نحو ذلك مع المدعو عبد الله القصيمي الذي ركب موجة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع عدم أهليته للكلام في العلم الشرعي فمدحه المشايخ ورفعوه لدفاعه عن الدعوة بغفلة الشيوخ فلما ارتد كان فتنة عظيمة ولازال .
ومما سود هذا الوضيع :
رسالة في التوسل والرد على الشبهات حوله
رسالة في الردة أحكام وشبهات
ورسالة في حكم تولية المرأة
وجل نشاطه فيديوهات سوقية يغلب عليها الصراع مع طرف من الأطراف يأتي في بعضها بكتب لأهل العلم فيقرأ نصوصا لايفقه كثيرا منها ومن لديه أي خلفية علمية يعرف ضعف بضاعته عندما يستمع لقراءته واحتجاجاته
واشتهر عن هذا الجاهل مواقف مشينة عديدة ومنها :
_ موقفه من وزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح في حكومة الشيوعيين والمعروف بالانحراف العقدي الخطير والبعد عن الإسلام جملة وتفصيلا والمشهور بوزير المريسة ( نوع من الخمر) وقد زاره الأخير في بيته للرفع من شأنه لأنه يعلم أنه ورقة رابحة لهم في تدجين كثير من الهمج الذين يستمعون له فماكان من الفقير علما وأدبا إلا أن طار فرحا بزيارة المبتدع الزائغ له واعتبرها شرفا له وشكره ووصف بلاياه لضرب الإسلام والمسلمين في السودان بالجهود التي يسأل الله أن يبارك فيها .
ومن دعمه اللامتناهي لهذا الوزير المنحرف تعليقه بجهله في موضوع منع الصلوات بالمساجد جمعا وجماعات في كورونا وهو يرى الناس أكواما فوق بعضهم في وسائل المواصلات وفي الأسواق وغيرها .
_ موقفه من الممثل الفكاهي عبدالله عبدالسلام المدعو فضيل حيث كان لفضيل موقف مشرف في الحط على اتفاقية سيداو وهذا ضد توجه الحكومة الشيوعية فما كان من هذا الوضيع إلا أن عمل محاضرة للحط على فضيل تهوينا من فضيلته تلك وغزلا وتوددا للحكومة .
وقد رفع عليه ثلة ممن وقع فيهم وفي أعراضهم قضايا لدى الجهات المسؤولة وتمت إدانته بعد أن سجن أكثر من مرة ومن ذلك قضيته الشهيرة مع الشيخ الأمين
ومن قبيح ما نشره وافترى فيه وكذب كعادته المتفق عليها من خصومه ورفقاء الأمس :
له فيديو بعنوان : الإخوان واستحلال الفاحشة 2020
يقول فيه :
_ حزب الإخوان حزب ماعنده أي (استوبات) يبيح ويستحل كل ماحرم الله سبحانه وتعالى ويتلون بأي لون ولا يأبهون بحكم الله تعالى في تلونهم هذا
_ كمية من علماء الإخوان المسلمين يحلون اللواط
_ الإخوان المسلمين عندهم إذا ماانتميت لحزبهم أنت كافر
_ ياشيوخ الإخوان المسلمين يا أجرم مجرمين موجودين على ظهر الأرض الآن
ومما كذب فيه على أنصار السنة قوله : إن الصوفية ييقرشون النوبات والتارات التي يدقون بها للشرك والكفر بالله في خيام أنصار السنة .
وقد رد عليه الشيخ التوم أحمد إبراهيم في فيديو بعنوان : الرد المفحم على كذب مزمل فقيري المجرم وفيه مجموعة من أكاذيبه على أنصار السنة
ومما كذب فيه على المجاهدين وأنصارهم من العلماء طعنه في العلوان فك الله أسره إذ يقول :
سليمان العلوان ما عالم .. ماعنده علاقة بالعلم أصلا .. تكفيري يكفر المسلمين ويدعو إلى التفجيرات وهو قائد من قواد حزب الإخوان المسلمين .. يقول عن نفسه أنا محدث العصر .. داعشي .. تكفيري .. تفجيري .. عنده كتب كلها باطلة وكذاب يكذب على العلماء .
وقد رد عليه في كذبه وافترائه هذا الأخ محمد سمير ضمن برنامج (في الميزان) في فيديو بعنوان : الرد على الكذاب مزمل فقيرى و كذيه علي الشيخ سليمان العلوان
وسبحان الله ماشدة جهل هذا الوضيع ؛ الإخوان والدواعش على حد قوله أنى يجتمعان ؟؟؟
ومن جملة الردود عليه وفضح أكاذيبه وجهالاته :
فيديو بعنوان : الرد العلمي على الشاب مزمل فقيري | إيضاح وبيان | الشيخ د. حسن الهواري
وفيديو بعنوان : بالوثائق حقيقة الكذاب الأشر مزمل فقيري عبدالله حسن جيب الله و أحمد عبدالفراج
وهذه روابط في نفس الموضوع :
الرد على العصبجي مزمل فقيري الشيخ د. الأمين الصادق
إدينى دولار أديلك أفكار .
(مزمل فقيري مدخلى عابد المحمدين ينقلب على البشير وعلى علمائه)
صفحة على الفيس تحت مسمى فقيري في فتيل
https://www.facebook.com/%D9%81%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%81%D8%AA%D9%8A%D9%84-102588268132876/
صفحة مكافحة العصبجية
https://m.facebook.com/Mokafahatalaspajya/
وللأسف ولدت الحية حية ومسخت فطرة الأطفال بتدخل الفقيري ورفيقه قليل الآداب فنشرا مقطعا مصورا لولديهما وهما يطعنان في الإخوان وسيد قطب
نكتفي بذلك ونسأل الله سبحانه أن ينجي هذين الطفلين وإخوتهما من بلاء أبويهم .. وأتوقع أن يبدأ هذا الوضيع هجوما علي وأبشره بأنني لن ألتفت له فحسبه ما أضعت من وقتي في الترجمة له ورفعي لمنزلته حتى جعلته في أعلام الوضعاء
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .