الرقم : 001023 التاريخ : 5 ذي القعدة 1424 هـ
السؤال : الأخ يريد تعريفا لقضية الفرض والواجب والركن والسنة المستحبة والسنة المؤكدة لأنه يقول تختلف الكتب في هذه الأحكام وبعضها لا تذكر في أمر الصلاة ويريد مثالا لكل واحدة مع التعريف .
لإجابة : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أولا : الخلاف بين أهل العلم ليس في تعريف كل هؤلاء وإنما تطبيق هذه الأحكام على بعض أجزاء الصلاة وكذلك هناك خلاف بين بعض أهل العلم في الفرق بين الفرض والواجب فمثلا المشهور أن الأحناف يفرقون بين الواجب والفرض ، والصحيح أنه لا فرق بين الواجب والفرض كلاهما واحد والفرض هو ما أمر به الله عز وجل على سبيل الإيجاب فمن فعله أجر ومن تركه أثم وهذا هو نفس تعريف الواجب فلا فرق بين الواجب وبين الفرض وأما السنة المستحبة فهي ما يفعله الشخص فيؤجر ومن تركه فإنه لا يؤاخذ أي لا عليه إن ترك السنة المستحبة ولكنه إذا فعلها فإنه يؤجر على ذلك وأما التفرقة بين الواجب والركن في أمر الصلاة أن الركن حكم الواجب ولكنه إذا تركه الشخص فإن العمل يبطل فالركن ما لا يصح العمل إلا به وهو جزء منه داخل فيه فهو واجب ولكنه يختلف عن بعض الواجبات الأخرى في أن الركن إذا ترك يبطل العمل فمثلا في الصلاة الأركان : القيام مع القدرة ، الركوع ، السجود ، الرفع من الركوع ، الرفع من السجود فهذه من الأركان المتفق عليها لكن قضية الواجب تختلف عن الركن فإنه لو ترك الواجب يأثم الشخص ولكن لا تبطل صلاته والمثال على الواجب في الصلاة عند كثير من أهل العلم : التشهد الأوسط فإنهم يقولون إن التشهد الأوسط من واجبات الصلاة ولا تبطل الصلاة إذا تركه الشخص وإنما يجبره بسجود السهو بخلاف الركن فإن أكثر أهل العلم يقولون لا يجبره سجود السهو ولكن عند النظر والتدقيق في مسألة التشهد الأوسط فإن من قال بأنه من الأركان أيضا قوله أقوى وأرجح وأما الجواب على جبران سجود السهو فإنه أيضا الأرجح أن سجود السهو يجبر الركن إن تركه الشخص ساهيا لأن السهو يختلف عن العمد فلو ترك الشخص الركن سهوا جبره سجود السهو على قول بعض أهل العلم من السلف والخلف والنبيصلى الله عليه وسلم قد ثبت عنه أنه جعل سجود السهو في مقابل ركعة كاملة فكيف لا يجبر جزءا من الركعة ، على كل هذه الأحكام مفصلة في كتاب قطف الزهو في أحكام سجود السهو كما نبهت على ذلك أكثر من مرة وأخونا القلموني – جزاه الله خيرا – على وشك إنزاله على الشبكة – إن شاء الله تعالى – حيث يقوم بالمراجعة والتنقيح والله سبحانه وتعالى أعلم .
أما من ناحية السنة المؤكدة والسنة المستحبة فالفرق بينهما أن السنة المؤكدة هي ما ثبت فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم مع تكرار هذا الفعل كثيرا بحيث لا يفارقه النبي صلى الله عليه وسلم في الغالب وأما السنة المستحبة غير المؤكدة هي ما ثبت فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان يفعله تارة ويتركه تارة أخرى ، ومثال السنة المؤكدة : ركعتا الفجر والوتر وأما من السنن المستحبة غير المؤكدة فهناك : ركعتين بين أذان المغرب وبين الإقامة .
من السنن المستحبة داخل الصلاة : القراءة المطولة في صلاة الفجر وقراءة السجدة والإنسان في فجر يوم الجمعة .
ومن السنن المؤكدة في الصلاة : التكبير عند كل خفض ورفع .
والله تعالى أعلم .